معلومات عن مصيدة الدبابير المصنوعة يدويًا: قم بعمل مصائد الدبابير محلية الصنع



We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

بقلم بوني ل. جرانت ، زراعي حضري معتمد

تكثر الإرشادات الخاصة بمصائد الدبابير محلية الصنع على الإنترنت أو يمكنك أيضًا شراء إصدارات جاهزة. هذه المصائد سهلة التركيب تلتقط ببساطة الدبابير وتغرقها. يمكن تحويل أي حاوية منزلية تقريبًا بسرعة وسهولة إلى مصيدة دبور فعالة. أفضل مصائد الدبابير الموجودة في السوق لا يمكنها حمل شمعة على نسختك المنزلية. تعرف على كيفية صنع فخ دبور محلي الصنع في هذه المقالة.

معلومات عن فخ دبور DIY

الدبابير مرعبة لكثير من الناس الذين تعرضوا للدغة. ومع ذلك ، فهي حشرات مفيدة تتمثل مهمتها الرئيسية في أكل الحشرات الأخرى. تنجذب الدبابير إلى البروتينات والسكريات التي يمكن أن تجعل نزهات الصيف أقل راحة.

يمكن أن تكون البخاخات والطُعم مفيدة ولكنها تحتوي بشكل عام على سموم قد لا تكون مناسبة لعائلتك. هناك طريقة أكثر أمانًا وغير سامة لتقليل الحشرات إلى الحد الأدنى وهي استخدام القليل من معلومات مصيدة الدبابير التي تصنعها بنفسك لإنشاء مصائد خاصة بك. هل تعمل مصائد الدبابير محلية الصنع؟ تعتمد فعالية أي مصيدة ، سواء كانت محلية الصنع أو تم شراؤها ، على التوقيت المستخدم ومدى يقظتك بشأن إبقائها نظيفة.

الاستخدام الأكثر فعالية للمصيدة هو وضعها في وقت مبكر من الربيع قبل أن تتكاثر الحشرات. وذلك لأن الإناث أو الملكات يتحركن في بداية الموسم. ويقدر أن تمثل كل ملكة يتم صيدها 1000 عامل في وقت لاحق من الموسم.

من المهم أيضًا الحفاظ على المصيدة نظيفة. سيخلق تراكم جثث الدبابير الميتة طوفًا للدبابير الحية التي تحاصر. يمكن لدبابير الأمواج الحية هذه أن تجد طريقها للخروج من الحاوية.

لا يعتمد جذب الدبابير إلى الفخ على الألوان الزاهية أو التصميم الرائع. بدلاً من ذلك ، تنجذب الدبابير إلى الروائح الحلوة والبصمة أو وضع إشارة مرجعية على موقع أي طعام سكري. حتى أفضل مصائد الدبابير يتم تقليلها إلى خردة عديمة الفائدة إذا لم تكن تطعم بشكل صحيح أو تنظف الموتى.

كيفية صنع فخ دبور محلي الصنع

أولاً ، ستحتاج إلى إبريق فارغ. من الأسهل التعامل مع البلاستيك ويجب أن يكون كبيرًا بما يكفي لاستيعاب عدة بوصات (7.5 سم) من السائل وبعض مساحة الطيران. زجاجة صودا كبيرة لتر تعمل بشكل جيد للغاية.

اقطع الجزء العلوي من الزجاجة أسفل مكان اتساع الحاوية. خذ الجزء العلوي واقلبه بحيث يكون الفوهة داخل الزجاجة. تقترح بعض الإرشادات الخاصة بمصائد الدبابير محلية الصنع غمس الفوهة في العسل أو المربى ولكن هذا قد لا يكون ضروريًا.

صب بضع بوصات (5 سم) من ماء السكر في الزجاجة. الفكرة هي جعل الحشرة تطير للحصول على السكر ولا تكون قادرة على الطيران. إذا كانت الفتحة كبيرة جدًا ، فاستخدم قطعة من شريط التغليف لتغطيتها بفتحة صغيرة مثقوبة كبيرة بما يكفي لتطير الحشرات بداخلها.

نصائح إضافية حول أفضل مصائد الدبابير

إذا كنت قلقًا بشأن جذب نحل العسل ، أضف ملعقة صغيرة (5 مل) من الخل إلى الماء. يمكنك أيضًا تعزيز فرص عمل المصيدة عن طريق وضع بضع قطرات من صابون الأطباق في الماء. هذا يمنع الحشرات من اكتساب أي جر على سطح الماء وسيسرع من زوالها.

تهتم الدبابير أكثر بالبروتين في الربيع وأوائل الصيف. وقريبًا من نهاية الموسم ، ارتفعت رغبتهم الشديدة في تناول السكر. للاستخدام المبكر ، قد تفكر في نفس المصيدة ولكن مع اللحم الفاسد في الماء العادي داخل الزجاجة. سيشجع هذا الحشرات في بداية الموسم على التحقيق في فخك الذكي.

تم آخر تحديث لهذه المقالة في


الكيفية: اصنع فخ دبور بنفسك

لا شيء يمكن أن يفسد حفلة شواء صيفية أو أمسية بجوار المسبح مثل التهديد من لدغة دبور. ضع في اعتبارك أن الدبابير ليست كذلك الكل سيئ - البالغين هم ملقحات آكلة للرحيق ، ويقتلون الحشرات الأخرى (غالبًا تلك الضارة بالمحاصيل) لإطعام يرقاتهم آكلة اللحوم. لا يزال ، يمكن أن يكون العش القريب خطيرًا ، خاصةً لأولئك الذين لديهم حساسية من لدغهم. إذا وجدت غزوًا حول منزلك ، فلديك بعض الخيارات: اتصل بشركة مكافحة الآفات ، أو اقتلها بنفسك بالبخاخات ، أو اصطادها. بينما تكون مصائد الدبابير متاحة للشراء ، وفر لنفسك بعض المال وتخلص من مشكلتك الصاخبة من خلال صياغة حل عدم التدخل باستخدام العناصر التي من المحتمل أن تكون موجودة بالفعل في منزلك.

الصورة: flickr.com عبر noricum

الخطوة 1: قم بتقطيع زجاجة بلاستيكية سعة 2 لتر لإنشاء المصيدة.

حفر من خلال إعادة التدوير للحصول على المواد التي تحتاجها لصنع هذا المصيدة ، والحصول على الصناعة. أولاً ، قم بإزالة غطاء الزجاجة وقطع زجاجة الصودا سعة 2 لتر أسفل العنق مباشرةً ، حيث تصبح الزجاجة أسطوانة مستقيمة. اقلب الجزء العلوي من الزجاجة ليكون بمثابة قمع ، وقم بتثبيته داخل النصف السفلي من الزجاجة. ألصق القطعتين معًا حول حافة القطع حتى يظل القمع في مكانه. أخيرًا ، قم بعمل فتحتين على جانبي الحافة وربط بعض الخيط لعمل مقبض للتعليق.

الخطوة 2: جهز الطُعم لمصائدك.

لن تصطاد أبدًا أي دبابير بدون النوع الصحيح من الطُعم - والإغراء المثالي يعتمد كليًا على الموسم. في أوائل الربيع ، عندما تتكاثر الدبابير ، فإنها تبحث عن البروتين في وقت لاحق من الصيف ، فهي تريد السكر.

ابدأ بقاعدة من الماء وبضع قطرات من صابون الأطباق. (سيفتت صابون الأطباق التوتر السطحي للماء ويساعد في غرق الدبابير.) في الربيع ، أضف الشحوم من اللحم المطبوخ إلى محلول الصابون في الصيف ، جرب الخل وشيء سكري مثل المربى. صب محلول الطُعم في الزجاجة ، واترك بوصة أو نحو ذلك تحت القمع حتى تتمكن الدبابير من الدخول.

ملاحظة: هل ليس أضف العسل إلى فخك. ستجذب هذه الحلوى المعينة نحل العسل ، ولا تريد قتل هذه الملقحات المهمة جدًا وغير العدوانية.

الخطوة 3: ضع فخك بعيدًا عن الأرض.

يمكنك وضع مصائدك على الأرض ، لكن تعليقها بارتفاع أربعة أقدام قد يجذب المزيد من الدبابير ويصطادها. اعثر على طرف شجرة جيد أو عمود سياج في ممتلكاتك - واحد على بعد 10 ياردات على الأقل من أماكن اللعب والعمل والتجمع لعائلتك - وقم بتعليق المصيدة محلية الصنع بمقبضها الخيطي.

الخطوة 4: نظف المصيدة وأعد تحميلها حسب الضرورة.

تحقق مرة أخرى كثيرًا للتخلص من الدبابير الغارقة وإعادة ملء الطُعم. تأكد من موت الدبابير قبل فتح المصيدة لإزالتها - سيعود الهارب إلى العش ويحذر المستعمرة.

ادفن الدبابير التي أمسكتها أو أغلقها بإحكام في كيس بلاستيكي للتخلص منها في القمامة. تأكد من عدم سحق الدبابير أثناء التخلص منها ، لأن الجثث تطلق رائحة تنبه الدبابير الأخرى بالخطر ، مما قد يجذب سربًا. حتى أسهل من ذلك ، ما عليك سوى التخلص من المصيدة بالكامل وصنع واحدة جديدة من إعادة التدوير في الأسبوع. ليست هناك حاجة لانتظار المستعمرة لتصبح راسخة قبل صنع الفخاخ الخاصة بك. كما يقول المثل القديم ، "درهم وقاية خير من قنطار علاج".


الطريقة الأولى - مصيدة دبور الزجاجة البلاستيكية

الخطوة 1

كما ذكرنا سابقًا ، فإن صنع مصيدة للدبابير في المنزل هي مهمة بسيطة لا تتطلب سوى بضع دقائق. لهذا الغرض ، تحتاج إلى زجاجة ماء بلاستيكية بسعة 2/3 لتر ، وخيط ، وسكين ، وشريط مقاوم للماء ، وماء سكر ، وخل ، وبضع قطرات من سائل غسيل الأطباق ودباسة (اختياري). من الأفضل تجنب الزجاجات ذات الأسطح المضلعة.

الخطوة 2

قم بإزالة الملصق ، حتى تتمكن من رؤية محتويات الزجاجة. قطع الجزء العلوي من الزجاجة ، كما هو موضح في الصورة الثانية.

الخطوه 3

تجاهل غطاء الزجاجة. ادفع القطعة الأصغر على شكل قمع إلى الجزء الأكبر بطريقة مقلوبة.

الخطوة 4

الخطوة الخامسة

قم بتوصيل كلا الجزأين عن طريق إغلاق الحواف بشريط مقاوم للماء. يمكنك أيضًا تدبيس الحواف. الطريقة الأولى ستكون مفيدة لأولئك الذين يريدون إعادة استخدام المصيدة. قد يصعب إزالة المواد الغذائية الأساسية في كل مرة تريد فيها إعادة ملء المصيدة.

الخطوة 6

بمجرد الانتهاء من ذلك ، قم بعمل ثقبين (أحدهما يواجه الآخر) على طول الحواف ، بحيث يمكنك وضع خيط من خلالهما لتعليق المصيدة. مصيدة الدبابير محلية الصنع جاهزة تقريبًا. سيبدو مثل جرة ذات فتحة واسعة تضيق إلى الداخل.

الخطوة 7

الآن عليك أن تطعم الفخ. من أجل اصطياد الدبابير ، يجب عليك استخدام طُعم له نكهة حلوة وحامضة. ميزة أخرى لهذا الطعم هو أنه لن يجذب النحل. مزيج من السكر والماء وبعض قطرات الخل سيفي بالغرض. يمكنك أيضًا إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات من سائل غسيل الأطباق. ومع ذلك ، يجب عليك التأكد من أن الأسطح الخارجية للمصيدة ، بما في ذلك نقطة دخولها ، لا تحتوي على أي أثر للطُعم.

الخطوة 8

يجب أن تتمكن الدبابير من الوصول إلى الطعم فقط إذا دخلت في المصيدة. لذا استخدم قمعًا لصب الطُعم في المصيدة. يجب أن يكون لطريق الدخول على شكل قمع إلى المصيدة سطح زلق ، بحيث تسقط الدبابير في المصيدة بسهولة. يمكنك استخدام بعض زيت الطهي لهذا الغرض.

هل تود الكتابة لنا؟ حسنًا ، نحن نبحث عن كتاب جيدين يريدون نشر الكلمة. تواصل معنا وسنتحدث.

تنجذب الدبابير برائحة الطعم إلى المصيدة. بمجرد دخولهم ، لن يتمكنوا من إيجاد مخرج. في سياق بحثهم عن الفتحة ، سوف يتعبون وفي النهاية سوف يغرقون ويموتون. يغطي سائل غسل الصحون الموجود في الطُعم جسم الدبابير. نظرًا لأنهم يتنفسون من خلال أجسادهم ، فإن طلاء الصابون سوف يخنقهم حتى الموت. وبالتالي ، يمكن التأكد من أن الدبور المحاصر سيموت في النهاية ، حتى لو تمكن من الهروب من المصيدة. قم بإزالة الطُعم والدبابير الميتة مرة كل ثلاثة أيام. وإلا فإن الدبابير الميتة التي تطفو على الطُعم ستشكل منصة تمنع غرق الدبابير التي تدخل المصيدة لاحقًا. يجب عليك دفن الدبابير الميتة أو طردها.


طُعم محلي الصنع لقتل الدبابير

مقالات ذات صلة

الأشياء التي سوف تحتاجها

خطاف درابر أو خطاف سلكي آخر

اقتل الدبابير بشكل طبيعي باستخدام الطُعم المصنوعة منزليًا. في الشتاء تنجذب الدبابير إلى مصادر البروتين. يجذب الهمبرغر المطبوخ جزئيًا أو السمك أو الدجاج أو صوص الكبد الدبابير العلفية. في الربيع والصيف والخريف ، تنجذب الدبابير أكثر إلى مصادر الغذاء الحلوة والسكرية. التفاح والعنب والسكر وماء الخل فعالة في جذب الدبابير خلال هذه الأشهر الدافئة. يستدرج الطُعم محلي الصنع الدبابير إلى الفخاخ حيث تغرق الدبابير.

قم بعمل مستودع لطعم الدبابير. باستخدام سكين حلاقة ، اقطع زجاجة صودا بلاستيكية شفافة فوق الورك بالقرب من الجزء العلوي من الزجاجة. تجاهل غطاء الزجاجة. اقلب الجزء العلوي من الزجاجة وضعه داخل قاع الزجاجة. قم بعمل ثلاثة ثقوب متباعدة بشكل متساوٍ حول محيط الزجاجة باستخدام ثقب أو ثقب الثلج. اجعل الثقوب كبيرة بما يكفي لإدخال سلك أو حبال لشماعات. ضع الشماعة جانبًا حتى تطعم المصيدة.

لاحظ الجزء العلوي من الزجاجة مقلوبًا في قاع الزجاجة. باستخدام علامة دائمة ، حدد أسفل الزجاجة موقع عنق الزجاجة.

قم بعمل ثقب على الخط الموضح في الخطوة أعلاه. اجعل الثقب مناسبًا لخطاف ستائر أو قطعة سلك على شكل خطاف. أدخل الخطاف داخل الزجاجة.

ضع قطعة من اللحم بإحكام على الخطاف. يمكنك استخدام الدجاج أو الكبدة على الخبز القديم أو اللحوم الحمراء.

اخلط 12 أونصة. من الماء مع 1/4 كوب سكر و 1/4 كوب خل. اسكب المحلول في قاع الزجاجة وتأكد من عدم وصول المحلول الحلو إلى اللحم.

استبدل غطاء الزجاجة المقلوب وأرفق الشماعة. اجمع السلك أو السلك معًا في الأعلى وقم بلف السلك أو عقدة الحبل. علق من خطاف.

تحذير

تذكر أن الدبابير هي إضافات مفيدة. الدبابير المصيدة في المناطق التي قد تشكل تهديدًا للإنسان والحيوانات الأليفة. كلما أمكن ، اتركهم وشأنهم وسيتركونك وشأنك.

بالنسبة لجودي كيلباتريك ، تعتبر البستنة أفضل علاج للصحة العقلية على الإطلاق. تجمع كيلباتريك اهتماماتها في كلا المجالين ، وهي مزارعة زهور محترفة وأخصائية ممارسة ومعالجة للصحة العقلية. تخرّج كيلباتريك من جامعة شرق كارولينا ويكتب لمنشورات وطنية وإقليمية.


مصائد الدبابير محلية الصنع

اعتقدت أن شخصًا ما قد يرغب في الحصول على هذه النصيحة نظرًا لأن هذا الوقت من العام مرة أخرى. يمكن أن تكون الدبابير مؤلمة ، بالمعنى الحرفي للكلمة ، حولها! ومع ذلك ، ليس من الصعب إنشاء مصيدة للمساعدة في السيطرة عليها. فيما يلي خطط لمصيدة الدبابير التي نجحت للعديد من الأشخاص لتقليل عدد الدبابير في الفناء وحوله.

تحذير: تأكد من وضع مصيدة الدبابير بعيدًا عن أي مناطق ستستخدم فيها الفناء. لا يوجد واحد على بعد 20 قدمًا من طاولة النزهة أو مناطق لعب الأطفال.

يمكن صنع أبسط مصيدة للدبابير من زجاجة غاز بسعة 2 أو 3 لترات. قطع الزجاجة مباشرة تحت القمع بحيث يكون لديك قطعتين. بعد وضع الطعم في المصيدة ، ستضع القطعة العلوية على شكل قمع في القطعة السفلية. يمكن ربط الطُعم بفتحة زجاجة البوب. قم بعمل ثلاثة أو أربعة ثقوب حول الحواف العلوية حيث تلتقي القطع المجهزة ، والتي من خلالها يتم إرفاق سلسلة من أجل علاقة. لا تقم بربطها بإحكام شديد لأنك ستحتاج إلى تفكيك المصيدة بشكل متكرر لإضافة طُعم جديد وإزالة الدبابير الميتة. أضف الماء مع بضع قطرات من سائل غسيل الأطباق إلى جزء الحاوية من المصيدة. تم الإبلاغ عن إضافة القليل من الخل إلى الماء لصد نحل العسل من زيارة فخ الدبابير. لا ينبغي أن يصل الماء إلى مستوى فتحة القمع. ضع القليل من الفازلين أو زيت الطهي حول الجزء العلوي من القمع حتى تفقد الحشرات موطئ قدمها عندما تقوم بفحص مصيدة الدبابير.

أي نوع من الطُعم يعمل جيدًا في مصيدة الدبابير؟ إنه في الواقع يحدث فرقًا في أي وقت من العام. في أوائل الربيع ، سوف تبحث الدبابير عن أطعمة بروتينية لأنها ستصنع أعشاشًا وتبيض. بعض الخيارات الجيدة للطعم البروتيني هي الهامبرغر ولحوم الغداء. قم بطهي الهامبرغر جزئيًا بحيث يسهل ربطه بالمصيدة. من ميزات وضع مصيدة للدبابير في أوائل الربيع أو حتى أواخر الشتاء أنك قد تصطاد ملكة. إذا تمكنت من إمساك ملكة وقتلها ، فستذهب بقية الدبابير إلى مكان آخر لتكوين عش. في وقت لاحق من الصيف ، تعمل الأطعمة الحلوة كطعم. يمكنك محاولة وضع القليل من بيرة الجذور أو أي سائل حلو آخر على الماء في المصيدة بغطاء صغير. تعمل قطع الفاكهة جيدًا أيضًا ، لكنها تساعد إذا تم تقطيعها حتى تظهر رائحة العصير. العنب المهروس مرغوب جدًا في الدبابير.

ضع مصيدة الدبابير بعيدًا عن النشاط البشري وحوالي أربعة أقدام فوق الأرض. تعمل المصيدة بشكل أفضل عند حوالي 85 درجة فهرنهايت ، لذا قد تضطر إلى نقلها إلى الظل في فترة الظهيرة الحارة أو في الشمس في صباح بارد. النظرية وراء هذه الفخاخ مثيرة للاهتمام. سوف يطير الدبور لأسفل في مصيدة الدبابير ليحصل على الطُعم ، لكنه لن يتمكن من إيجاد طريقه للخروج. سوف يطير في الداخل حتى يتآكل ، وفي ذلك الوقت سوف يسقط في الماء. يعمل المنظف الموجود في الماء على تكسير التوتر السطحي للماء ، مما يجعله يلتصق بجسم الدبور بدلًا من الالتصاق حوله. بما أن الدبور يتنفس من خلال جسده ، فسوف يغرق. من المحتمل أن تزور العديد من الدبابير مصائد الدبابير ، مما يعني أنك ستحتاج إلى تفريغها بانتظام. إذا لم تفعل ذلك ، فإن أجسام الدبابير ستخلق جزرًا يمكن للدبابير الجديدة أن ترتاح عليها دون أن تغرق. ستحتاج إلى تجديد الطُعم كل بضعة أيام أيضًا للحصول على أفضل النتائج.

عندما تقوم بإفراغ المصيدة ، عليك أن تكون حذرًا. إذا هربت أي دبابير حية ، فقد تعود إلى العش وتخبر الآخرين أنها في خطر. إذا حدث هذا ، يمكن أن تصبح الدبابير عدوانية. حتى أنها قد تتجمع. يمكن أن يحدث نفس الشيء إذا تحطمت جثث الدبابير الميتة. تطلق الجثث مادة كيميائية يمكن أن تشمها بقية المستعمرة. ربما تكون فكرة جيدة أن تدفن جثث الدبابير الميتة. (كن حذرًا بشكل خاص إذا كانت مستعمرة الدبابير التي تحاول السيطرة عليها ، فربما يكون من الحكمة أن يكون هناك متخصص في إبادة الحشرات يعتني بها.)

الدبابير حشرات مفيدة. إنها مفيدة حول الحدائق لأنها تفترس حشرات الحديقة. ومع ذلك ، عندما يجعلون أعشاشهم قريبة جدًا من المنزل ، فإنهم يتحولون إلى آفات بأنفسهم. كثير من الناس لديهم حساسية من لسعات الدبابير ويمكن أن يموتوا إذا لسعوا. في الواقع ، الموت من لسعات الحشرات ليس من غير المألوف. يعد صنع مصيدة للدبابير إحدى الطرق لإبقائها تحت السيطرة دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية سامة.

بقلم كاثي من هنتسفيل ، أل

أضف صوتك! انقر أدناه للتعليق. ThriftyFun مدعوم من حكمتك!


أفضل طريقة لقتل دبور دون أن تصاب باللسع

إذا كنت ستقتل الدبابير بنفسك ، فمن المهم ألا تختلق الأشياء بسرعة بينما تمضي قدمًا. من خلال القيام بذلك ، سينتهي بك الأمر عند الطرف المتلقي لدغة دبور. من خلال الملاحظة والبحث والتجربة والخطأ ، توصلت إلى إدراك أن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للقيام بقتل الدبابير.

الطريقة الصحيحة هي ارتداء ملابس واقية عند محاولة قتل الدبابير. إذا تم تجاوزك عن طريق الصدفة من قبل الدبابير من خلال ارتداء معدات واقية ، فإنك تقلل من احتمالية التعرض لأذى شديد. من المهم التفكير في الوقت الذي تحاول فيه قتل الدبابير. يجب أن تتجنب محاولة قتلهم عندما يكونون نشيطين. انتظر حتى الليل أو الصباح الباكر عندما يكونون نائمين وأقل نشاطًا.


مصيدة نافذة للدبابير

هذا النوع من المصائد سهل أيضًا. في الواقع ، تتميز بأنها لا تمتلئ بمياه الأمطار ، مما يضعف الطعم ويقلل من فعاليته.

  1. على عكس المصيدة الكلاسيكية ، ليس عليك إزالة الغطاء من الزجاجة.
  2. اصنع 3 أو 4 نوافذ المظلة في الجزء العلوي منه.
  3. املأ الحاوية بالسائل ، كما هو مذكور سابقًا ، والذي سيكون بمثابة الطُعم.
  4. لف الخيط حول السدادة لتعليق المصيدة.
  5. ضع المصيدة في مكان ليس بعيدًا عن منطقة الوجبة أو في البستان.

يعمل الغطاء الأصفر أو البرتقالي الفلوريسنت (الألوان التي تجذب الدبابير) والخيط أو الشريط اللاصق في هذه الألوان على تحسين فعالية المصيدة.

عن ميراندا جاكسون

أنا باحث كيمياء وأبحث في العديد من المنتجات المنزلية لجعل الحياة أسهل وممتعة للناس في جميع أنحاء العالم.


شاهد الفيديو: مكافحة الدبور الاحمر بواسطة مصائد المحاليل المختمرة


المقال السابق

زهور حديقة شمسية صغيرة

المقالة القادمة

آلة حاسبة لأشجار الفاكهة الأسمدة